أخبار الهيئة

image
2016-06-17 م

810  مقيم مؤهل للمشاركة في لجان تقييم الأراضي البيضاء

​​

قامت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين «تقييم» بتأهيل 810 مقيم عقاري حتى نهاية الاسبوع الماضي في معظم مناطق المملكة، حيث حصلوا على عضويتها الموقتة التي تؤهلهم لتقدير القيمة الحقيقة للأرض الخاضعة لتطبيق رسم الأراضي البيضاء، والذي وافق مجلس الوزراء أمس الأول على لائحته التنفيذية، والتي نصت في المادة الثالثة على 

أن تشكل في الوزارة "الاسكان" ـــ بقرار من الوزير ـــ لجنة أو أكثر يقل عدد أعضائها عن ثلاثة، يكون أحدهم من المقيمين في الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين

وقال الأمين العام للهيئة الاستاذ عصام المبارك " إن الهيئة منحت العضوية الموقتة لـ 220 منشأة ومكتب تقييم، بعد تسجيلهم لمنشآتهم في إدارة المهن الاستشارية في وزارة التجارة والاستثمار، بعد حصول أعضاء هذه المنشآت على عضوية الهيئة المؤقتة بعد عدد من الدورات التدريبية"


وشدد المبارك على أن الهيئة لم تمنح أي عضوية معتمدة في التقييم العقاري حتى الآن، إذ إن ذلك يستوجب اجتياز الأشخاص لـ 7 دورات تدريبية في تخصصات عدة، مبينا أن أول شخص سيحصل على رخصة اعتماد يتوقع بعد عام ونصف العام من الآن، لكون الدورات اللازمة تحتاج للوقت لاجتيازها.

14 دورة في شهر مايو 


ولفت المبارك إلى أن الهيئة تؤهل المقيمين بعد حصولهم على دورات متخصصة منها دورات مخصصة في طرق التقييم ووسائلها، واقتصاديات التقييم، موضحا أنها عقدت في الشهر الماضي نحو 14 دورة تدريبية في مناطق عدة بالمملكة.

وأشار إلى أن الهيئة بدأت مبكرا في تأهيل مقيمين عقاريين مرخصين موقتا، مبينا أن أعضاء لجان التثمين في الغرف التجارية لن يمارسوا عملية التثمين ما لم يحصلو على عضوية الهيئة.


أهمية مهنة التقييم

ويدرك أعضاء الهيئة أهمية مهنة التقييم، وأنها تتخطى مصلحة العملاء ومستخدمي التقارير من مقرضين وحكومات واصحاب أعمال ومستثمرين والمستفيدين من خدمات المقيمين، والذين يتوقعون من الأعضاء أداء مسؤولياتهم بنزاهة وموضوعية وكفاءة ومحافظة على أمانة ومسؤولية خدمة المصلحة العامة بما يساعد على أداء منتظم وعادل للسوق.
وتفرض أهداف الهيئة على أعضائها تقديم خدمات التقييم بجودة عالية تبرهن دائماً على الالتزام التام بمستوى المهنية الذي يتفق مع المبادئ الأساسية لميثاق المهنة. ويلتزم جميع أعضاء الهيئة بالامتثال لجميع الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية
كما يلتزم القائمون بأعمال التقييم بالاطلاع على هذا الميثاق والإقرار بإحاطتهم بجميع الأهداف والمبادئ الواردة به والأحكام المنصوص عليها فيه والتزامهم بها كشرط ممكن لعضوية الهيئة ولممارسة المهنة في المملكة. والمقيم مسؤول عن التزام معاونيه أو مستشاريه أو موظفيه بكل المبادئ والنصوص والأحكام الواردة بهذا الميثاق. ويحظر على أي عضو أن يعد أو يشارك في خدمة تقييم مخالفة للأنظمة أو اللوائح أو القرارات المكملة لها أو لهذا الميثاق. ويجب على العضو أن يبلغ عن أي سلوك غير مهني أو غير أخلاقي أو عن أي خرق لنصوص لهذا الميثاق.
وعند تعرض أحد أعضاء الهيئة لأي من المواقف أو الأمور التي يشوبها الشك أو الريبة والتي لم تتعرض لها نصوص هذا الميثاق بنص صريح، فإن عليه الرجوع إلى الهيئة لتحديد الإجراءات الواجب اتباعها حيال ذلك الأمر.