أخبار الهيئة

image
2015-12-02 م

«تقييم» تشارك في (ريستاتكس الشرقية) وتستعرض خطتها في تنظيم القطاع

​​​​​

 تشارك الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم) في معرض الشرقية للعقارات والإسكان والتطوير العمراني (ريستاتكس الشرقية 2015)، والذي يقام في مركز الظهران الدولي للمعارض والمؤتمرات، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، خلال الفترة من 26 وحتى 29 أكتوبر الحالي. والذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة.

وتسعى الهيئة من خلال الجناح الخاص بها في المعرض، إلى التعريف بنفسها وأهدافها التي تعمل على تحقيقها، عبر عدد من اللقاءات والمشاركة في ورش العمل التي ستقام في المعرض، إلى جانب المطويات والبروشرات التي سيتم توزيعها على الزوار. كما ستقدم الهيئة شرحاً مفصلاً عن أهمية التقييم العقاري المعتمد، ودوره في المحافظة على حقوق العاملين في القطاع واستثماراتهم، على اعتبار أن (التقييم) من أهم عناصر حفظ مدخرات وأصول المال العام، إلى جانب التعريف بما أنجزته (الهيئة) في الفترة الماضية لترسيخ مبادئها وأهدافها في المجتمع.

وتُعتبر مشاركة الهيئة في المعرض بمثابة خطوة مهمة من أجل إظهار الخدمات التي توفرها للمتعاملين في القطاع العقاري، ويشار إلى أن الهيئة تأسست بهدف الارتقاء بمهنة التقييم في المملكة وتطويرها بأساليب علمية من أجل حفظ المدخرات والأصول، وقد صدر نظام المقيمين المعتمدين بالمرسوم الملكي رقم (م/43) وتاريخ (1433/7/9ه).

وتضع الهيئة عدة أهداف ومهمات، تسعى إلى تحقيقها على أرض الواقع، من أهمها: إعداد وتطوير واعتماد معايير موحدة لفروع التقييم مجتمعة، ومعايير لكل فرع، ووضع القواعد العامة اللازمة لامتحان الحصول على شهادة الزمالة لكل فرع من فروع التقييم، والتنظيم والإشراف على الدورات التعليمية المهني المستمر لتطوير مستوى المنتمين إلى المهنة، والمشاركة في الندوات واللجان المحلية والدولية المتعلقة بمهنة التقييم، إلى جانب وضع الإجراءات المناسبة للرقابة الميدانية، للتأكد من قيام المقيم المعتمد بتطبيق معايير التقييم.

وترى الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين أن مهنة التقييم في المملكة مهنة واعدة سوف تسهم في خلق العديد من الفرصة الوظيفية المميزة، كما أنها تهدف للارتقاء بمهنة التقييم لمستوى المهن المرموقة، من خلال وضع المعايير اللازمة لأعمال تقييم العقارات، والمنشآت الاقتصادية، والمعدات، والممتلكات المنقولة ونحوها، وتطوير مهنة التقييم ورفع مستوى العاملين فيها مهنياً وفنياً وأخلاقياً، وتأهيل الكوادر الشابة عبر برامج تعليمية متخصصة واعتماد المقيمين المؤهلين لمزاولة المهنة في كل فروع التقييم.​