أخبار الهيئة

image
2020-09-16 م

أكثر من ٤٥٠ ألف عملية تقييم عقاري خلال النصف الأول من عام ٢٠٢٠ (تقييم) تناقش مستجدات التقييم العقاري.


تنظّم الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين (تقييم) يوم الأربعاء الموافق ١٦ / ٩ / ٢٠٢٠م - عن بعد - ملتقى مهني متخصص يشارك فيه خبراء ومتخصصين من هيئة عقارات الدولة وصندوق التنمية السياحية والهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين (تقييم) والرياض المالية، لمناقشة مستجدات قطاع تقييم العقارات في المملكة ودور التشريعات والتنظيمات في تعظيم أثر المهنيّة والشفافية من خلال الاعتماد على المقيّمين المعتمدين قبل اتخاذ قرارات البيع والشراء والاستثمار والتمويل العقاري وغيرها من الحالات التي تلزم الإستعانة برأي المقيّم.

 

وأوضحت الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين (تقييم) أن إقامة هذا الملتقى تأتي من ضمن أهدافها في رفع مهنيّة ممارسي مهنة التقييم، حيث بلغت عمليات التقييم العقاري خلال النصف الأول من هذا العام أكثر من ٤٥٠ ألف عملية تقييم لأغراض متعددة يأتي في أبرزها التمويل، تليها لأغراض البيع والشراء، ثم النزاعات والتقاضي، والرهن العقاري، وللأغراض المحاسبية، وتأتي العقارات السكنيّة في مقدمة الأصول التي تم تقييمها، تليها العقارات التجارية ثم المستودعات، والصناعية، وتتركز الأعمال بشكل رئيسي في منطقة الرياض تليها منطقة مكة المكرمة، ثم المنطقة الشرقية، ومنطقة المدينة المنورة ومنطقة القصيم.

 

كما بيّنت (تقييم) أن الملتقى سيبدأ الساعة الواحدة ظهراً بجلسة مع أ. حمزة العسكر نائب محافظ هيئة عقارات الدولة للشؤون القانونية والتنظيمية لاستعراض (مشروع تحديث نظام نزع الملكية للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار) ويليه م. أحمد صبري المدير التنفيذي للتطوير المهني في تقييم بجلسة ليُقدم فيها (إرشادات التعامل مع التباين في نتائج التقييم)، كما سيتم استعراض (دور التقييم في عقارات الضيافة والتراث العمراني) مع الأستاذ سعود السليماني رئيس قيم التخطيط وأبحاث السوق في صندوق التنمية السياحي، وسيختتم الملتقى بجلسة (أثر السوق المالية والمنتجات الاستثمارية على السوق العقارية) والذي سيشترك بتقديمها أ.عبدالرحمن المشغل وأ.عبدالعزيز الموسى من الرياض المالية. 

 

ودعت (تقييم) جميع المتخصصين والمهتميّن في القطاع العقاري للتسجيل وحضور هذا الملتقى عبر موقعها الالكتروني www.taqeem.gov.sa